مدرسة الروضة الاعدادية بنات
مدرسة الروضة الاعدادية بنات
ترحب بالزائرين
مدير المدرسة / أ / محمد يوسف البرمبالى
مدرسة الروضة الاعدادية بنات
مدرسة الروضة الاعدادية بنات
ترحب بالزائرين
مدير المدرسة / أ / محمد يوسف البرمبالى
مدرسة الروضة الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الروضة الاعدادية بنات

تعليمى ، ثقافى ، يخدم المجتمع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجلس الإدارة:
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 6:21 pm من طرف مدير المدرسة

» صورة وآية
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:05 pm من طرف زائر

» موقع توجيه الدراسات الاجتماعية بمحافظة دمياط
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 10:05 am من طرف زائر

» شرح مفصل بالصور لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 5:53 pm من طرف زائر

» خرائط الوطن العربى
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 5:51 pm من طرف زائر

» خرائط رائعة بأعلام دول العالم
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:18 pm من طرف زائر

» تعرف على الأعلام ( الرايات ) المصرية على مدار التاريخ
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:15 pm من طرف زائر

» معاني أسماء الأشهر والأيام
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:14 pm من طرف زائر

» شاهد حركة زحزحة القارات
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:10 pm من طرف زائر

سحابة الكلمات الدلالية
الدراسات الثالث للصف
المواضيع الأخيرة
» مجلس الإدارة:
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 6:21 pm من طرف مدير المدرسة

» صورة وآية
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:05 pm من طرف زائر

» موقع توجيه الدراسات الاجتماعية بمحافظة دمياط
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 10:05 am من طرف زائر

» شرح مفصل بالصور لغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 5:53 pm من طرف زائر

» خرائط الوطن العربى
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 5:51 pm من طرف زائر

» خرائط رائعة بأعلام دول العالم
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:18 pm من طرف زائر

» تعرف على الأعلام ( الرايات ) المصرية على مدار التاريخ
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:15 pm من طرف زائر

» معاني أسماء الأشهر والأيام
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:14 pm من طرف زائر

» شاهد حركة زحزحة القارات
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:10 pm من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
منتدى
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مدرسة الروضة الاعدادية بنات / مدير المدرسة : محمد يوسف البرمبالى

 

 عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: Empty
مُساهمةموضوع: عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته:   عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 10:55 pm

عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته:

في ما يلي
بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ
يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:

1) تعرّف
إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة وعلى الرغم من أن معرفة الطلاب تحتاج إلى
وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك كان
أفضل.فن

2) لا تستخدم السخرية مع
الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه، ولا سيما في حضور
الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.

3) استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف
المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف
الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعّالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما
يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من
جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.
4) عند
إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا
تهدد بالعواقب عند المخالفة.

5) تعاطف
مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في
مساعدتهم على تجنب الخطأ.


6) اصبر،
فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.


7) إياك أن
توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب تأنيب الصف
بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته: Icon_cool
حاول أن تبني مفهوم الـ"نحن"، وأن تحله محل الـ"أنا" وذلك بإرساء القناعة بأن
المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك.


9) تجنب العلاقة
الحميمة مع الطلاب، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل
الألفة إلى أكثر من ذلك فلا، فأنت لست واحداً منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من
الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام.

10) لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو
فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في
الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس
المطلوب.


11) بعد أن تضع مع
طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماما، احرص على الانسجام مع
القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع.


12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا
تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً
وعملياً.


13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار،
فاجعل ذلك سريعاً وموجزاً، دون أن يؤثر على سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة
الصف، ما ابتعد عن اللفظ.


14) لا تطلق ألقاباً على طلابك، ولا سيما
المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" صدق الله
العظيم.


15) استعد، قبل الحضور إلى
غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة
الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم
الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك، وأعد خطة للتعامل مع كل سلوك،
ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك، والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر لا تستطيع
تنفيذه.


16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم
يحتكرون الإجابة.
17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال،
وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً.

18) غيّر
أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم.

19) تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد،
ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم، والمعلم
الجيد ممثل جيد.


20) كن مرناً، وغير
طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط وسهم في تحقيق النظام والانضباط
الصفي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح تاريخ الصف الثالث
» كتاب الصف الأول الاعدادى
» شرج جغرافية الصف الثالث الاعدادى
» نقد للكتاب المدرسى الجديد الصف الأول الاعدادى
» مفاهيم مصطلحات التاريخ الصف الثالث الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الروضة الاعدادية بنات :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: